الجمعة، يناير 29، 2010

الأسوأ والأحسن

كالعادة حين أمسك بالقلم لأكتب عن موضوع فأجد نفسى لسبب ما أكتب فى موضوع آخر والسبب اليوم هو أننى بالصدفة رأيت رد على موضوع التاج فى أحدى المدونات وهو عادى فأنا أراه كثيرا الا أن ما لفت نظرى هذه المرة سؤال ماهى أسوأ المدونات فى رأيك وأخر عن أحسنها – وأنا لا أفهم بأى حق نحكم على مدونة ما بالسوء أو بالجودة ومن نحن لنلقى بأحكام على أفكار ومشاعر الاخرين وماأزعجنى حقا هو الرد بأسم أسوء مدونة والتطاول عليها وحتى أن كانت هى فعلا مدونة سيئة هل يحق لنا التطاول ونعت الاخرين بأوصاف لاتليق دون أن نعرفهم أو يعرفونا –
نحن كلنا بشر لكن نكتب عن مشاعر مختلفة وأحاسيس متضاربة فكل منا من بيئة أجتماعية مختلفة ومستوى ثقافى مختلف وكل يرى الدنيا من منظور قد نتفق أو لا نتفق عليه وهذا لايعنى أن ننصب أنفسنا آلهة لنقيم ونمنح العقاب والثواب أو قضاة لنصدر أحكام.
والسؤال عن أسوأ المدونات سيمنح المدونة المصنفة تحت هذا التصنيف شهرة على عكس المتوقع فهذه طبيعة البشر الفضول وأن كانت لا توجد رقابة على ما نكتب فالرقابة تأتى من داخلنا وأيماننا وأن أفتقد الاخرين حسن اللباقة وأنصاعوا وراء أهوائهم فليس من حقنا أصدار أحكام عليهم لاننا بشر ولسنا بالتأكيد ملائكة ولكل منا أخطأ ولا يجب أن نظن أننا افضل من الاخرين وأن كان ذلك ظننا فالافضل أن يبقى بداخلنا ولا نتكبر ونغتر به.
أما مسألة أحسن مدونة فما يعجبنى ليس بالضرورى أن ينال أعجاب الاخرين وقطعا حين نكتب لا ننتظر أن تكون كتاباتنا محل نقد أو سخرية فمشاعرنا وأفكارنا أى كانت وأطروحاتنا باختلافاتها للقراءة والتواصل وليست لاصدار أحكام فالموجود والمتداول من تعليقات يكفى ويزيد– يمكن أن نرشح مدونة فى حالة وجود مسابقة رسمية يشرف عليها من لهم أسس فى تقيم الاعمال المكتوبة ومن لهم باع فى النقد الادبى أو الكتابات السياسية والمقالات وغيرها لكن أن يقيم كل منا الاخر حسب الاهواء فهذا يتنافى مع أصول الاخلاق والادب.
وهذه وجهة نظرى وأتمنى من من يخترعون موضوع التاج هذا مراعاة ذلك خاصة فيما يتعلق بالأسوأ وأن كان من الضرورى جدا لهذا الامر المخزى فعلى الاقل من يختار يشرح أختياره بموضوعية بدون نعت الاخرين بأساليب ليست من الرقى فى شىء.
علشان عيب وأن كان الاسوأ لا يعرف العيب فنحن نعرفه وكما قلت سابقا أن الاحترام هو اساس التعامل حتى مع الغير محترمين.
قلمى

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    عزيزتي منى
    تعبير أسوا مدونة غير منطقي لان كل مدونة لها طابعها و ما يعجبني ليس بالضرورة يعجب غيري
    الناس نسيت الأصل في التدوين و هو التعبير عن الذات و توصيل ذلك عن طريق النت للآخر
    و بالتالي لا يعني أن هناك تسابق في المدونات
    لكن كالعادة المسابقات من طبعنا حتى نعطي أكثر و ننشغل و نفرح قليلا
    أذكر مسابقة أرابيسك و كيف كان هناك اختلاف لكن هل معنى ذلك ان المدونة الاخيرة في الترتيب هي الاسوأ؟ بالطبع لا.

    ردحذف
  2. عزيزتي منى
    لقد وضعت رابطا جانبيا لمدونتك و ذلك في إطار قائمة مدونات صديقة فهل الصورة التي وضعتها -من مدونتك صورة النهر و المركب- تعجبك أم تحبي تغييرها؟

    ردحذف
  3. ممكن نبارك لمصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مصر فرحانه النهارده بقالها سنين شايله هموم 80 مليون مواطن يا منى....مبروك لمصر...........

    ردحذف
  4. Sonnet : رديت عليكى

    نو: وده علاقته ايه بالبوست ؟؟؟؟

    أحمد شريف : أتمنى أن ده يصل للذين يقومون بتأليف التاج!!

    ردحذف
  5. اقولك على حاجة يامنى يمكن خارج الموضوع بس قد يكون لها اتصال غير مباشر انا كتبت اخر اصدار ليه بعنوان هرم للبيع اصدقى انى لقيته مكتوب نفس الفكرة فى جريدة المصرى اليوم بعد نشرى له يمكن باربع خمس ايام من الكاتبه سحر الجهار بعنوان هرم للخصخصة

    ردحذف
  6. اتفق معكى ولكن
    كل شخص يكتب ما يراة سيئا من وجهة نظرة هو
    لذا فهو ليس حكما جازما
    تحياتى

    ردحذف

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))