الأحد، يناير 31، 2010

جولة مع الكتب ج (1)

بالامس ذهبت الى معرض الكتاب وأتمنى من الله أن يمنحنى النشاط دائما لأ بقى أذهب اليه كل عام كعادتى وعلى رغم أننى أعانى من دور برد شديد فقد ذهبت لاننى وعدت صديقتى للقاء هناك وقد كان.
وسوف أشارككم هنا بعض عناوين الكتب التى قمت بشرائها لمن يعشق القراءة وما أعنيه هنا بعشق القراءة وهى القراءة الفعلية للكتاب وليست القراءة الالكترونية فهى تفقد المرء حميمية أحتضان الكتاب وحمله لاى مكان ولمس أوراقه والحفاظ عليه حتى اوراق الكتاب لها رائحة خاصة أحبها.
(1) عصير الكتب لعلاء الديب:
يقدم لنا الكاتب علاء الديب فى هذا الكتاب شهادة كبرى على إبداعات حقبة ثرية ومثيرة من تاريخ هذا الوطن. يغطي بها مساحات من الأمكنة والأزمنة عبر مختارات قوامها مائة وأحد عشر عملًا في القصة والرواية والشعر والسياسة والموسيقى والاجتماع والتاريخ، يتناولها بالتحليل الممتع، والعرض الشائق
وأنا لا أعرف أن كانت فكرة برنامج بلال فضل تحت نفس الاسم مأخوذة من هذا الكتاب أم لا فما أعرفه أنه كان عنوان لمقالات فى زمن ما - وأنا أفضل أن اقرأ موجز عن الكتاب على
 أن اشاهد بلال فضل وهو يتحدث عنه
والكتاب أصدار دار الشروق

(2) أين كانوا يكتبون ..بيوت الكتاب والأدباء في العالم"، كتاب للكاتبة فرانسيسكا بريمولي- دروليرز وترجمة رجاء ملاح

 يروي حياة الكتاّب من داخل الجدران ويسجّل كيف التصقت أعمالهم وحياتهم بها، بأدق التفاصيل، من ديكورات الجدران إلى طاولات الكتابة، وستائر غرف النوم وكل ما يتعلّق بالعالم الحميمي للكتابة، وكيف ولدت أعمالهم الأدبية بكل نبضاتها وأفكارها.
الكتاب الذي التقطت الصور الفوتوغرافية له إريكا لينارد يعكس بوضوح خصوصيّة الأمكنة لاسيما بالنسبة للمؤلف الذي غالبًا ما يخط ابداعاته في أجواء خاصّة تكون منبع الهامه، وتعرض المؤلفة للعديد من بيوت الكتاب العالميين مثل لورنس دوريل، فرجينيا وولف، وليم فوكنر، هيرمان هيسه، إرنست همنغواي، ديلان توماس، مارك توين، مارغريت يورسنار، وغيرهم الكثير .
والكتاب صادر عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وقد كنت قرأت عنه فى مجلة خليجية العام الماضى وصممت على البحث عنه فى معرضنا وقد وجدته فى مكان الامارات العربية المتحدة وعندما سألت البائع عنه أحضر لى قائمة الكتب مكونة من 3 صفحات لابحث عنه وقد وجدته الكتاب الاخير فى القائمة وحين وجدته قال لى لو سعره مناسب لك (السعر موجود بجانب الاسم) أبحثى عنه ! وقد بحثت عنه ووجدته (خدمة عملاء 100% وطبعا مصرى)

(3) الخليج البريطانى  للصحفى الشاب أيهاب عمر

وهو دارسة تتناول دور بريطانيا فى تقسيم الخليج العربى إلى دول و إمارات و ممالك
وقد أثيرت حوله بعض المشاكل عند عرضه في معرض الكتاب بالرياض، وتم مصادرة الكتاب بعد تحقيقه مبيعات كبيرة فى أول 4 أيام من المعرض، بل و مصادرة كذلك كل كتب الدار وهى دارأكتب
وقد أحضرت له كتاب أخر هو :

(4) - كتاب "الجمهورية المظلومة مصر في عشر سنوات 2000 – 2010" لإيهاب عمر

ويقول عمر في مقدمة الكتاب " في محاولة لفهم ما يجري من حولنا، و لفهم طبيعة الشئ الذي أصبحنا جزء منه، يأتي هذا الكتاب لتوثيق و تحليل العقد الأول من القرن الحادى والعشرون.
وأوضح الكاتب في المقدمة أن الأمة المصرية اليوم أشبه بمن سقط في هوة سحيقة، و بدلاً من معالجة الموقف في محاولة للتشبث بأى شئ، أو محاولة استعادة التوازن للسقوط بأقل الخسائر، هنالك رغبة من الجميع بلا استثناء على أن يكون السقوط مدوياً، محطماً لكل من نجا من رحلة السقوط الأولى.


(5) كتاب: الشوكولاتة.. وخبايا صناعتها بين الأخلاق والربح تأليف سيمن ساتره ترجمة نبيل شلبي




وهو رسالة ماجستير يصدم بها المؤلف  محبي الشوكولاتة برصد ما يتعرض له العمال في حقول الكاكاو من " تمييز عنصري أو من عدم احترام انسانيتهم" فمعظم الذين يذهبون من مالي للعمل في ساحل العاج لتحسين ظروف معيشتهم يصابون بخيبة أمل ويمضي عام كامل دون الحصول على أجورهم فاذا طالبوا بها تعرضوا للعقاب


(6) Little Women & Good Wives

وهو كتاب يحمل لى ذكريات جميلة عمرها أكثر من عشرين عاما وكنت قرأت الجزء الاول منه مرتين كما ذكرت هنا من قبل ولم تواتينى ابدا الفرصة لقراءة الجزء الثانى والان بعد كل هذه الاعوام يحمل لى دوما كتاب أحلى المفاجأت
وبالطبع مررت بسور الازبكية لشراء بعض الروايات الانجليزية بسعر مخفض الا أن AUC تقوم بعرض العديد من الكتب بالاضافة للروايات بأسعار مخفضة تصل الى 60%
ولا أذهب الى أى معرض الا وأشترى كتاب أو كتابين لاحمد خالد توفيق فكان أن أبتعت قوس قزح والان نفتح الصندوق وفقاقيع (زى زغازيع كده)
ورغم أعلان دار الشروق لاصدار رحيق العمر وهو الجزء الثانى لرحلة جلال أمين علمتنى الحياة الا انه لم يكن متوافربعد وكذلك بالنسبة لكتاب لماذا لا يثور المصريون لعلاء الاسوانى وراويه أحمد مراد الجديدة سراب الماس (وهو كاتب راوية فيرتيجو) وهم كتب كنت أرغب فى الحصول عليها.
وتحتفل دار الشروق هذا العام بالكاتب الكبير بهاء طاهر منحه الله الصحة والعافية لبلوغه 75 عاما وقد قامت بأعادة طبع العديد من أعماله القديمة وهذا الكاتب بحق هو من عبق الزمن الجميل حيث الرقى والقلم المحترم الذى يضفى عليه بهجة قبل القلب.
وضيف شرف هذا العام فى المعرض هو روسيا والادب الروسى فى رأى هو الاقوى فى تشريح وتحليل النفس البشرية بشكل يفوق أعتى الاطباء النفسيين وللادب الروسى جولة أخرى فى الاسبوع القادم حيث اقوم بجولة ثانية مع صديقة أخرى سوف تحضر خصيصا من الاسكندرية لحضور المعرض وسأكون برفقتها أن شاءالله. 
قلمى

هناك 10 تعليقات:

  1. انا باحب علاء الديب جداً وقرأت له معظم كتبه .. وهو كان له عامود بنفس الاسم تقريباً في مجلة صباح الخير .. كان بيلخص فيه كتاب قرأه .. وهو يعتبر الأب الروحي لبلال فضل .. ومن أكبر المثقفين المصريين .. يا ريت بعد ما تقرأيه .. تقولي لنا رأيك فيه .

    تحياتي


    :))

    سلام

    ردحذف
  2. pasha ان شاءالله وشكرا للزيارة

    ردحذف
  3. كتاب الخليج البريطاني فيه ناش كروا فيه كثير
    بإذن الله سأحاول زيارة المعرض
    ددمت بود
    ______________________

    ردحذف
  4. لوسمحت ممكن افت انتباهك إلى حوار مع مدون
    رشح مدونتك
    رشح ما تحبه
    للجلوس على كرسي الاعتراف
    في مجلة التدوين العربي
    ***************

    http://arabicos.blogspot.com/2010/01/blog-post_31.html

    ردحذف
  5. عزيزتي منى
    انت مدونتك مميزة كفاية كمية الافكار و التحليلات التي بها التي تتميز بالرقي و العقلانية
    ررشحي الاثنين
    صراحة أنا جاءت لي الدعوة فاحببت ألا تكون خاصة بي وحدي فقلت فرصة للتعريف بالأصدقاء المميزين بالعالم العربي و خاصة مصر
    في مجلة التدوين العربي

    ردحذف
  6. خلصي القراءة وقولي بس حلوين ونشتريهم والا لا....مبرووووك لمصر

    ردحذف
  7. أشكرك Sonnet وربنا يكرمك على كلامك الحلو الى دايما رافع معنوياتى

    نو : مبروك ألف مبروك وفى أنتظار بقية النكت :)))) طبعا حأقولك بس لما أخلص كمية القراءة الاولى !!

    ردحذف
  8. كنت شاهدا على الكتب دى ...وان شاء الله الكتب اللى لسه ما نزلتش تكون عندك فى اقرب فرصة ...اتمنالك قراءة ممتعة

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    تدوينة ثرية

    متحمس لقراءة هذا الكتاب " الجمهورية المظلومة مصر في عشر سنوات 2000 "

    ردحذف
  10. شكرا لك وارجو ان تستمتعي بما اشتريتيه وان كنت اشعر بالأسف لعدم وجودي في مصر خلال المعرض ولكن على الاقل عرفت بعض عناوين الكتب الجيدة

    تحياتي

    ردحذف

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))