الخميس، أبريل 14، 2011

يوسف فرنسيس




يمر‏11‏ عاما علي رحيل الفنان والمخرج والصحفي في الأهرام يوسف فرنسيس‏..‏ وهو مؤسس صفحة السينما بـالأهرام‏.‏
عاش يوسف فرنسيس رحلة حافلة مع الفن الصحافي والتشكيلي والسينمائي، امتدت الى أكثر من 40 سنة وبدأت بعد تخرجه في كلية الفنون الجميلة عام 1957، وحصوله بعد ذلك على دبلوم معهد السيناريو ودبلوم معهد السينما. أسلوبه فى التصوير ذو طابع رومانتيكى يمتزج أحيانا بالسريالية .
وفي بداية حياته المهنية عمل رساماً بمجلة «روز اليوسف» عام 1958 لمدة عام، ثم اتجه الى كتابة السيناريو عام 1965 بعد ان التحق بصحيفة الأهرام في عام 1964، وظل يعمل بها الى أن وصل الى منصب مستشار رئيس التحرير، وفي عام 1987 عين مديراً للمركز الثقافي المصري بباريس.

وقدم يوسف فرنسيس عدداً من الأفلام اللافتة للتلفزيون والسينما، قدم أول أفلامه للسينما «زهور برية» من تأليفه واخراجه، وبعد 10 سنوات قدم فيلمه «المدمن» من اخراجه وبطولة احمد زكي، ثم «عصفور من الشرق» الذي قام ببطولته نور الشريف عن رواية توفيق الحكيم.
يقول يوسف فرنسيس عن فيلمه "زهور برية" : "لقد عالجت السينما المصرية كل أنواع الحب إلا حب الوطن، ذلك الحب الكبير الذي لا يزال يشغل حيزا صغيرا على الشاشة، لذا أقدمت على إخراج هذا الفيلم الذي يعكس هذا الحب من خلال تجربة شابين يعيشان في مصر بجسديهما، ولكن عيونهما وأفكارهما شاردة إلى أوربا الفردوس المفقود الذي يشبه المطهر بالنسبة لهما". ولعل المطهر الذي يشير إليه يوسف فرنسيس "هو تلك الأحداث التي يواجهها الشابان خلال رحلتهما عبر الطريق الصحراوي، فتجعلهما يتراجعان عن قرارهما بالهجرة خارج الوطن"


كما شارك فرنسيس في كتابة عدد من السيناريوهات الهامة لأفلام مصرية مثل «المستحيل» و«الخيط الرفيع»، ومن أهم أعماله التلفزيونية فيلما «توت عنخ آمون» و«حبيبتي من تكون».
وحظي يوسف فرنسيس بمحبة جميع الفنانين والكتاب وعرفت عنه دماثة الخلق وحسن الطباع والتواضع، وكان يتمتع بثقافة راقية.
تزوج يوسف فرنسيس مبكراً من الصحافية منى سراج نائبة رئيس تحرير مجلة «أخبار الناس». وكان يؤكد دائماً في أحاديثه الصحافية والتلفزيونية على أهمية الأسرة «نهر حنان متدفق يدفع الفنان الى المزيد من الإبداع».
هناك ثوابت فى فن يوسف فرنسيس وهى نعومة الخط وانسيابية التشكيل وألوانه المميزة برقة فائقة.  وقد شارك فى العديد من المعارض فى بولندا ، تشيكوسلوفاكيا ، ايطاليا ، يوغوسلافيا ، سوريا ، المملكة المتحدة ، وفرنسا ، لبنان . كما شارك فى العديد من المعارض العامة فى مصر .


وقد نشرت للشاعر محمود درويش فى الفترة من 12 من نوفمبر 1971 وحتى الخامس من أكتوبر 1973 تسع قصائد فى جريدة الأهرام ثلاثة منها كانت الرسوم بريشة يوسف فرنسيس  وهى 4 مزامير - أغنية البطل اليائس - سرحان يشربُ القهوةَ في الكافتيريا -

له العديد من الكتب منها الأدبية وعن الفنون الجميلة : صور باريسية، أوربا إلى أين؟، فتيات الجيشا، عرائس الخيال، الرعشة، نصف وداع، الملاك الفاسد، رحلات الحب والجنون، إجابات نخشاها، عصا الحكيم، باريس من الباب الخلفي، باريس الألف وجه، كيف تقرأ لوحة.

الجوائز المحلية
ـ حصل على جائزة التصوير الزيتى الأولى من صالون القاهرة عام 1960 .
- جائزة مهرجان إسكندرية
له مقتنيات في متحف الفن الحديث بالقاهرة، ومتحف الفنون الجميلة بإسكندرية، ومجموعة جامعة ‏الدول العربية وفى مؤسسات وبنوك ومجموعات خاصة.
وقد كتبت ماجدة حليم فى الأهرام بالأمس تحت عنوان : إلــــي أســــتاذنا‏..‏ يـــوســـــف فـرنســـيس : " كان أستاذنا يوسف فرنسيس يمثل الإطار الرومانسي لـ الأهرام ، فرسوماته المصاحبة لقصص كبار الأدباء.. أو لوحاته المعلقة في المبني أو كتاباته في صفحة السينما كانت تبعث جوا من الرومانسية والمشاعر الجميلة.. لقد كانت أعواما جميلة عندما كنا نعمل معه.. كانت الرقة والدماثة وحب العمل والتفاني فيه هي الأسباب التي جعلتنا نتفاني في العمل بعد رحيله. إلي أستاذنا.. لقد أشعلت لنا شمعة.. ومازالت حياتنا تستضيء بها."

تم أعداد المقال من عدة روابط:

           

هناك 8 تعليقات:

  1. الله عليكى يامنى

    تسلمى على العرض الطيب

    والمعلومات القيمة

    مع خالص تحياتى

    ردحذف
  2. كنت أسمع الأسم

    لكن دون معرفه حقيقية له

    شكراً استاذة منى (:

    ردحذف
  3. اشكرك يا منى على النبذة القيمة


    نماذج وشخصيات نفخر بها

    ردحذف
  4. شخصية جديدة عرفتيني عليها.. ميرسي يا منى :)
    ................
    ليه ماتعمليش لايك وشير على تدويناتك؟
    اللايك:
    بعد نشر التدوينة مباشرة تجيبي اللينك بتاعها وتحطيه هنا
    http://developers.facebook.com/docs/reference/plugins/like/
    وتاخدي اول كود اتش ام ال.. تنسخيه على التدوينة في الإتش إم إل برضه..
    وبابلش
    ..............
    الشير هتلاقيه في تصميم المدونة.. في الجزء الخاصة بتصميم كل رسالة أو بوست.. فيه اوبشن انك تشغلي المشاركة أو لأ..
    تفعليه :)
    وبس كدة..
    .................
    وبما إني لازم آخد مقابل ع الخدمة ديه.. فأنا عايزك تصوتي لــ"ريما" هنا
    http://apps.facebook.com/contestshq/contests/103713/voteable_entries/17861506?ogn=facebook&order=recency
    وتحاولي تجيبيلي أصوات كتيرة على قد ما تقدري عشان المسابقة هتخلص بكرة :)
    وألف شكر يا فندم

    ردحذف
  5. معلومات رائعة

    عن شخصية فنية عظيمة

    ميرسى منى

    ردحذف
  6. تسلم الايادي يا منمن

    في أواخر أيامه كان يكتب بمجلة كل الناس والا سيدتي والله مش فاكرة بس مقالاته كانت جميلة

    ردحذف
  7. رائع هذا التحليل

    احسنتي و ابدعتي في عرض كامل

    تحياتي

    ردحذف
  8. سلم براحك

    وأسعدك الله

    ردحذف

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))