السبت، ديسمبر 18، 2010

شيكولاتة الناتا كواناتا



فى العام الماضى  كتبت تدوينة عن الشيكولاتة تذكرتها حين قرأت تدوينة عن الشيكولاتة عند تيرز ووعدتها أن أقوم بأعادة نشرها وحيث أنه لسبب أجهله لم أجد البوست على صفحات المدونة الا أنه لحسن حظى كنت أحتفظ بمسودة له فأعيد هنا نشره بعد القيام ببعض التعديلات.

والتدوينة مهداة لـ"تيرز" ولكل محبى الشيكولاتة.




أشياء بسيطة أعشقها فى هذه الحياة تجلب لى البهجة الملونة والطفولية ومنها الشيكولاتة، فأنا أعشق الشيكولاتة بكل أنواعها (ماعدا البيضاء)، ورغم تحذير الطبيب لى بعدم تناولها (لانها تثير القولون عندى) الا أننى لا (ولن) أتوقف أبدا عن تذوقها فهى فى أول القائمة فى روشتة العلاج من أختراعى ضد الاكتئاب – وخاصة لمن يعانى أكتئاب الشتاء مثلى فهل هناك أطيب ولا أجمل من تناول قدح من الشيكولاتة الساخنة فى ليلة برد قارصة؟

 

وقد خرجت أحدث الدراسات لتؤكد أن الشيكولاتة تحدث الشعور بالسعادة والارتياح، بل إنها أيضا من أكثر الأغذية مقاومة للشيخوخة، فآكلي الشيكولاتة الذين يتناولونها أكثر من 3 مرات أسبوعيا قد يكون لديهم فرص أكثر في مقاومة الأمراض المفاجئة التي تسبب الوفاة.

بل وظهرت دراسة أخرى، أجريت في نيوزيلنده، وخرجت لتؤكد أن نوع وشكل الشيكولاتة التي يحبها الفرد، وما بها من مواد محشوة، بالاضافة إلى كيفية التخلص من أوراق تغليفها بعد التهامها يكشف الكثير عن شخصية المرء وميوله!

 (معلومة نسائية) أعلنت دراسة حديثة عن فوائد تناول الشيكولاتة فى فترة الحمل، حيث أنها تساعد فى التخفيف من المضاعفات الخطيرة التى قد تصيب المرأة.
وقد كشفت دراسة حديثة أن تناول المرأة الحامل للشيكولاتة يجنبها الإصابة بتسمم الحمل.
وشملت الدراسة عددا من الأمهات استهلكن قدرا كبيراً من الشيكولاتة أثناء فترة الحمل وسجل أطفالهن أعلى تركيز لمادة "ثيوبروماين" فى الدم وتبين أنهن كن أقل عرضة للإصابة بحالة "تسمم الحمل" مقارنة بغيرهن من السيدات.

وأوضحت اليزابيت تريشى بجامعة "نيوهافن" بولاية "كونيتيكت" أن الشيكولاتة خاصةً الداكنة منها غنية بمادة "ثيوبروماين" التى تنشط القلب وترخى العضلات وتمدد الأوعية الدموية. وقد أشارت دراسة أمريكية حديثة إلي أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول الشيكولاتة السوداء ربما يشعرون بالامتلاء والشبع أكثر من نظرائهم الذين يتناولونها بالحليب. ويؤكد الخبراء أن الشيكولاتة السوداء تقلل من الرغبة في تناول المزيد من الحلويات الأخرى وحتى الأطعمة المالحة ، وتلك التي تحتوي على مواد دهنية مشبعة ، مضيفين أن الشيكولاتة ليست طعاماً صحياً فقط ولكنها تعطي الشعور لمن يتناولها بالشبع ، لذا فهي لا تشكل خطورة على المرأة ورشاقتها ، لا بل يبدو أنها تقدم للمرأة تحديداً طاقة إيجابية وتقلل من أخطار الإصابة بعدد من الأمراض الشائعة عند المرأة.

وتذكر الأخصائية الأمريكية (ديبري وترهاوس) أن أهمية الشيكولاتة باتت واضحة مؤكدة ضرورتها الصحية والهامة لبناء الجسم ، فهذه الحلويات لن تخزن في الخلايا الدهنية مسببة انسداد الأوردة أو الإصابة بالسرطان بل لها فوائد جسمانية أخرى لا يمكن الاستغناء عنها - وان الشيكولاتة السوداء تفيد الدورة الدموية وتقلل من أمراض القلب، حيث يفيد الباحثين أن تناول هذا النوع من الشيكولاتة يساعد على تمدد الشرايين مما يزيد من تدفق الدم بالتالي تخفيف احتمالات حدوث مشاكل في الدورة الدموية. 

لذلك ينصح العلماء المشرفين على البحث بتناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة السوداء يوميا بدل تناول الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية للبقاء بصحة جيدة. يضيف العلماء أن المركبات الكيماوية المسماة flavonoids موجودة في عدة أغذية أخرى بالإضافة إلى الشيكولاتة مثل اللوز والشاي والشوفان. 




ومن أجمل أفلام الاطفال عن الشيكولاتة : ويلي ونكا و مصنع الشوكولاتة فيلم منتج عام 1971 بطولة جين وايلدر في دور ويلي ونكاو هو مبنى على أساس كتاب الأطفال تشارلي و مصنع الشيكولاتة للمؤلف البريطانى روالد دال.

وبمرور السنين أصبح الفيلم أحد أحب و أشهر الأفلام الأسرية التى تم صنعها على الإطلاق و برغم قدمه و النية الأصلية الفعالة لصنع حدوتة خيالية سينمائية موسيقية منه إلا أنه تحول إلى فيلم عظيم حاز على اعجاب فئة محدودة لكن مؤثرة من الناس (cult classic) سواء من البالغين أو الأطفال و في عام 2005 أنتج فيلم آخر مستوحى من الرواية نفسها معنون باسم تشارلى ومصنع الشيكولاتة أخرجه تيم بيرتون و قام ببطولته النجوم جونى ديب في دور ويلي ونكا –

 أما فيلم شوكولا الرومانسى فهو يحكي  قصة أم تلعب، دورها الممثلة جولييت بيونشي، و التي تصل إلى بلدة خيالية مقموعة في فرنسا مع ابنتها ذات الست أعوام و تفتح محل صغير لبيع الشوكولا. الشوكولا التي تبيعها تبدأ سريعاً بتغيير حياة أهل البلدة.

 : ومن الروايات الجميلة التى قرأتها عن حب الشيكولاتة  هى رواية  
The Chocolate Lovers’ Club
 تحكى عن قصة 4 صديقات مختلفات الطبع والأعمار يجتمعن على حب الشيكولاتة فى كافيه خاص بتقديم الشيكولاتة ويسردن مشاكلهن فى محاولة لحلها وهى رواية خفيفة الظل.
ومن أشهر ماركات الشيكولاتة
Hershey

Mars 

Cadbury 
Nestlé 
و
  Lindt
وليندت هى المفضلة لدى الأن بعد أن فقدت كورونا رونقها ومذاقها وأصبح طعمها للاسف لا صلة له بمذاق الشيكولاتة حتى بعد عودتها فى ثوب جديد خسارة :(

إن كنت تشعر بالحزن أو الأكتئاب فلا تتردد فى قضم قطعة من الشيكولاتة
 ولا تنسى أن تهدى من تحب وردة مع نوع من الشيكولاتة بين الحين والأخر
قلمى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))